الجمعة، 14 أكتوبر 2011

بسم الله الرحمن الرحيم
من معاني أبنية الأفعال


·        أولاً: الثلاثي المزيد بحرف:
·        بناء (أفعل): وله عدة معان ٍ، منها:
1.    التعدية: وهي تضمين الفاعل للفعل معنى التصيير، فيصبح الفعل اللازم متعدياً إلى مفعول واحد، والمتعدي إلى مفعول واحد متعدياً إلى مفعولين، والمتعدي إلى مفعولين متعدياً إلى ثلاثة مفاعيل، نحو:
- أقمت ُ الدنيا وأقعدتها، أي: صيرتها قائمة وقاعدة. (صيّر+ الفاعل + اسم الفاعل من الفعل المذكور)
- أفهمت الطالبَ الدرسَ، أي: جعلته يفهم الدرسَ.  (جعل+ الفاعل + مضارع الفعل المذكور+ المفعول به)
- أعلمتُ الأستاذ َ الاختبار َ جيّداً، أي: جعلته يعلم … (جعل+ الفاعل + مضارع الفعل المذكور+ المفعول به)

2.    الاستحقاق أو الحينونة: وتعني اقتراب الفاعل من الدخول في وقت أصل الفعل.
- أمثلة:
- أصرم النخل، أي: حان وقت صرمه.                    (حان+ وقت+ مصدر الفعل المذكور)
- أحصد الزرع، أي: حان وقت حصاده.                   (حان+ وقت+ مصدر الفعل المذكور)

3.    الصيرورة: وتعني أن يصير الفاعل صاحب أمر متعلق بالفعل المذكور.
-       أمثلة:
- أثرى الرجلُ، أي: صار ذا ثراءٍ.                 (صار+ ذا+ مصدر الفعل المذكور)   (الفعل له اسم معنوي)
- أغنى الفقير، اي: صار ذا غنىً.                 (صار+ ذا+ مصدر الفعل المذكور)
- ألبنت الشاة، أي: صارت ذات لبن.      (صار+ ذا/ ذات+ مصدر الفعل المذكور)  (الفعل متعلق بـ ذات)
- أثمرت الشجرة، أي: صارت ذات ثمر.  (صار+ ذا/ ذات+ مصدر الفعل المذكور)

4.    الدخول في الظرف (الزمان أو المكان): وتعني دخول الفاعل في زمان أو مكان ما.
-       أمثلة:
- أصحرَ الرجل، أي: دخل في الصحراء           (دخل+ في+ اسم المكان المتعلق بالفعل)    دخول في المكان
- أنجدَ المسافر، أي: دخل في نجد                  (دخل+ في+ اسم المكان المتعلق بالفعل)
- أضحى العامل في بيته، أي: دخل العامل في الضحى وهو في بيته  (دخل+ الفاعل+ في+ اسم الزمان + الخبر)
- أصبح الطالب مجتهداً، أي: دخل الطالب في الصباح مجتهداً.       (دخل+ الفاعل+ في+ اسم الزمان + الخبر)
*****
·        بناء (فعّل)، وله عدة معانٍ، منها:
1.  التعدية: ويماثل هذا البناء بناء (أفعل) في هذا المعنى، مع التفريق بينهما في أن (فعّل) تفيد التعدية مع التكرار للفعل على نحوٍ أكثر من (أفعل) ويمكن فهم هذا من الفرق بين: (أنزل التوراة والإنجيل… ونزّل الفرقان) كما في كتاب الله تعالى.(ابحث في توضيح الفرق بينهما في تفسير أول سورة آل عمران).

2. التكثير: ويدل على عدة صور:
- حدوث حدث الفعل مرات كثيرة: (جوّلت: أكثرتُ التجوال)   (أكثر+ الفاعل+ مصدر الفعل المذكور)
- وقوع الفعل من فواعل كثيرة: ( موّتت الإبل: كثر أمواتها)   (كثـُر+ الفاعل في صيغة الجمع)
- وقوع الفعل على مفاعيل كثيرة: ( غلقت الأبواب: كثرت الأبواب المغلقة) ( كثـّر+ الفاعل+ المفعول به+ صفة مشتقة من الفعل)

3. السلب: ويعني أن يزيل الفاعل ويسلب عن الفعل أصل معناه المشتق منه، نحو:
- قشَّرتُ البرتقالة، أي: أزلت قشرها           ( أزال+ الفاعل+ اسم العين الذي اشتق الفعل منه)

4. التوجه المكاني: أي توجه الفاعل إلى جهةٍ مكانية ما، هي اسم عين اشتق الفعل منه، نحو:
- صوّبت نحوك، أي: اتجهت ُ صوبك          (اتجه+ الفاعل+ اسم العين المشتق منه الفعل)

5. اختصار الحكاية: وتعني أن يحكي الفاعل جملة ما باختصار، نحو:
- كبّر، أي: "قال: الله أكبر"                     (قال+ الجملة المختصرة، بحسب كل فعل)
*****
·        بناء (فاعل)، وله عدة معانٍ:
1. المشاركة: وتعني اشتراك الفاعل مع المفعول في الفعل، نحو:
- كارمتُ علياً، أي شاركته صفة الكرم         (شارك+ الفاعل+ المفعول به+ صفة الفعل)- مع اللازم
- جاذبتُ علياً ثوبه، أي: شاركته جذب ثوبه    (شارك+ الفاعل+ المفعول به+ اسم الشيء)- مع المتعدي
- قاتلتُ عدوّي، أي: شاركته القتال             (شارك+ الفاعل+ المفعول به+ مصدر الفعل)- مع المتعدي

2.    المتابعة والموالاة: وتعني تكرر حدث الفعل يتلو بعضه بعضاً، نحو:
- تابعتُ القراءة، أي: تابعتُها دون انقطاع       (تابع+ الفاعل+ المفعول+ دون انقطاع)
*****
·        ثانياً: أبنية الثلاثي المزيد بحرفين:
·   بناء (انفعل)، ومعناه المشهور هو: المطاوعة، وتعني: حصول فعل مزيد قاصرعن أثر فعل متعدٍّ لمفعول واحد، وهو يطاوع كلاً من بنائي:
-       (فعَل)، نحو: انكسر الزجاج، أي: كسرتُ الزجاج فانكسر (الفعل بوزن فعَل+ الفاعل+ المفعول+ بناء انفعل)
-       (أفعَل)، نحو: انغلق البابُ، أي: أغلقتُ الباب فانغلق     ( الفعل بوزن أفعل+ الفاعل+ المفعول+ بناء أفعل)

·        بناء (افتعل)، ومن معانيه:
1.    المشاركة: تدل على اشتراك الفاعل الحقيقي والفاعل الضمني في معنى الفعل، نحو:
- اختصم وليدٌ وخالدٌ، أي: اشتركا في الخصام          (اشترك+ ألف الاثنين+ في+ اسم معنى الفعل)

2.    المبالغة في الفعل باختيار وإرادة: للدلالة على قيام الفاعل بالفعل باختياره ورغبته لتحصيله، نحو:
- اكتسبَ مالاً، أي: حصل على المال بتصرفٍ واختيار         (حصل+ على+ المفعول+ بتصرف+ واختيار)

·        بناء (تفاعل)، ومن معانيه:
1.    المشاركة: الدلالة على اشتراك فاعلين: حقيقي وضمني في حدث الفعل، نحو:
- تجاذبَ صالحٌ وسعيد الثوبَ، أي: اشتركا في جذب الثوب     (اشترك+ ا/و+ في+ مصدر الفعل+ الشيء)

2.    التظاهر: (تكلف ادّعائي) الدلالة على أن الفاعل يظهرالاتصاف بالفعل ادّعاءً وليس على سبيل الحقيقة، نحو:
- تعامى عن الحق، أي: تكلّف العمى ادّعاءً     (تكلّفَ+ اسم معنى الفعل+ ادّعاءً)

3. التدريج: الدلالة على حدوث الفعل بشكل متكرر بوتيرة متناسبة التغير ، نحو:
- تناقصت درجات الحرارة، أي: تكرر نقصانها بوتيرة متناسبة  (تكرر+ مصدر الفعل مضافاً إلى الفاعل+ بوتيرة متناسبة).

·        بناء (تفعّل)، ومن معانيه:
1.    التكلّف: الدلالة على أن الفاعل يعاني حدث الفعل ليحصل له بمعاناة ورغبة، نحو:
- تشجّع المريض، أي: تكلّف الشجاعة راغباً           (تكلّف+ مصدر الفعل المذكور+ راغباً)

2.    التدريج: الدلالة على أن حدث الفعل قد حدث أو يحدث أو يطلب حدوثه مرة بعد مرّة بشكل متقطع وموالاة:
- تفهّمتُ المسألة، أي: فهمتها مسألة بعد مسألة       (الفعل دون زيادة+ الفاعل+ ضمير المفعول+ شيئاً+ بعد+ شيء)

3.    المطاوعة: الدلالة على حصول فعل مزيد قاصر عن أثر فعل آخر على وزن (فعّل)، نحو:
- تعلّم الطالب، أي: علّمْتـُه فتجاوب لتعليمي   (الفعل بوزن فعّل+ ضمير المفعول+ فتجاوب+ لـ+ مصدر الفعل المذكور)

4.    الاتخاذ: للدلالة على أن الفاعل قد اتخذ المفعول فيما يدلّ عليه معنى الفعل المشتق من اسم عين، نحو:
- توسّدتُ يدي، أي: اتخذتها وسادة     (اتخذ+ الفاعل+ ضمير المفعول به+ اسم عين للفعل)

·        ثالثاً: أبنية الثلاثي المزيد بثلاثة أحرف:
·        بناء (استفعل)، ومن معانيه:
1.    الطلب: وهو نوعان:
* طلب حقيقي: للدلالة على إرادة الفاعل تحصيل الحدث من المفعول حقيقةً، نحو:
- استغفر المؤمن ربّه، أي: طلب منه المغفرة       (طلب+ من+ ضمير المفعول+ مصدر الفعل قبل الزيادة)
* طلب مجازي: للدلالة على إرادة الفاعل تحصيل الحدث من المفعول مجازاً، نحو:
- استخرجت الماء، أي: طلبتُ من غيري إخراجه   (طلب+ الفاعل+ من غيري+ مصدر فعل مناسب لمعنى الفعل المذكور)

2.    الصيرورة/ التحول: وهي نوعان:
* تحول حقيقي: للدلالة على أن الفاعل قد انتقل من حالة إلى حالة أخرى يدل عليها الفعل المذكور، حقيقة ً:
 - استحجر الطين، أي: تحول الطين إلى حجر         (تحول+ الفاعل+ إلى+ اسم عين الفعل المذكور)
* تحول مجازي: للدلالة على أن الفاعل قد انتقل من حالة إلى حالة أخرى يدل عليها الفعل المذكور، مجازا ً:
- استرجلت المرأة، أي: تحولت إلى رجل في الصفات مجازاً (تحول+ الفاعل+ إلى+ اسم عين الفعل المذكور)
ويجوز إدخال معنى التشبيه في التحول المجازي (تشبه+ الفاعل+ بـ+ اسم عين الفعل المذكور) مثل لذلك؟

3.  اعتقاد الصفة: وتعني أن الفاعل قد وجد المفعول على معنى ما صيغ منه الفعل المذكور من الصفات البدنية أو الإدراكية أو الخلقية، نحو:
- استعظمت هذا الطالب، أي: وجدته عظيماً    (وجد+ الفاعل+ ضمير المفعول+ صفة الفعل المذكور)

·        بناء (افعوعل)، ومعناه:
1.    القوة والكثرة: للدلالة على قوة المعنى للفعل في بنائه الثلاثي، فيجيء هذا البناء ليبرز تلك القوة، نحو:
- اغدودن الشعر، أي: طال                     (المجيء بفعل ثلاثي يحمل معنى الفعل المزيد)
- اعشوشب المكان، أي: كثر عشبها            ( كثر+ اسم عين الفعل+ ضمير الفاعل)
*****
رابعاً: بناء الرباعي المزيد بحرف و حرفين:
·        بناء (تفعلل): ومعناه: مطاوعة بناء (فعلل)
- تدحرج الحجر، أي: دحرجته         (مجرد الفعل المذكور+ الفاعل+ ضمير المفعول)

·        بناء (افعلَلَّ): ومعناه: قوة المعنى وزيادته عما هو عليه في الرباعي المجرّد، نحو:
- اقشعرّ بدنه، أي: اشتدت رعشته      (اشتدّ+ فاعل مناسب لمعنى الفعل المذكور)

·        بناء (افعنلل): ويفيد: المطاوعة للفعل الرباعي المجرد، فعلل، نحو:
-  احرنجمت الإبل، أي: حرجمت الإبل                (الفعل مجرداً+ الفاعل)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق